انوار الصدر الثالث
بسمه تعالى ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمآ )
أفتتح الدخول الى المنتدى بالصلاة على محمد وآل محمد
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم
انوار الصدر الثالث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انوار الصدر الثالث

منتدى يختص بكل ماهو نافع ومفيد بشأن إصدارات وإطروحات السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس ) والسيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخواني وأخواتي الزوار الكرام  .. هذا المنتدى المتواضع { أنوار الصدر الثالث }  أنشيء لخدمتكم فساهموا بالتسجيل فيه ورفده بكل المساهمات ذات الفائدة خدمة للصالح العام تقبلوا خالص تقديري وإعتزازي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله الذي علم بالقلم  3_926912الحمد لله الذي علم بالقلم  3_926912الحمد لله الذي علم بالقلم  3_926912الحمد لله الذي علم بالقلم  3_926912الحمد لله الذي علم بالقلم  3_926912

 

 الحمد لله الذي علم بالقلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد الهليجي
المدير العام
المدير العام
ابو احمد الهليجي

الدولة : العراق
الأوسمه : الحمد لله الذي علم بالقلم  2euxk510
الحمد لله الذي علم بالقلم  Xjl98310
الحمد لله الذي علم بالقلم  Fb3d4910
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 498
الموقع الموقع : أنوار الصدر الثالث
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام

الحمد لله الذي علم بالقلم  Empty
مُساهمةموضوع: الحمد لله الذي علم بالقلم    الحمد لله الذي علم بالقلم  Empty2011-06-23, 2:30 am

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، وصلى الله على خير من تعلم وعلّم وعلِم ، سيدنا محمد وعلى أله الطيبين الاطهار وبارك وسلّم .




تذكرت وأنا أستمع لخطبة من أحد الزعماء رفع فيها المفعول ونصب الفاعل وجرّ المبتدأ وخسف الأرض بالخبر حتى حطّم اللغة أيما تحطيم ، تذكّرتُ الطرفة الشهيرة التي تقول إن رجلاً ذهب الى نحويّ فطرق باب بيته ففتح له ابن النحويّ الباب فبادره الرجل بالسؤال قائلاً: هل أباك ..... أبوك ..... أبيك في المنزل ؟؟ فأجاب الولد : لا ، لو ، لي .


وقد يتقبل الإنسان - على مضض - بعض الأخطاء النحوية البسيطة التي قد تصدر عن غير المتخصصين ، أما أن يجدها بوفرةٍ في خطب الزعماء الكبار وخطباء المساجد والوزراء وكبار مسئولي الدول العربية فذلك أمر محزن للنفس محبط للآمال ، وليت الأمر يقتصر على رفع المنصوب أو نصب المرفوع من تلك الأخطاء النحوية الدارجة بل إنه يتعدى النحو ليصل الى الصرف نفسه فيهوي باللغة نحواً وصرفاً الى الدرك الأسفل من العيّ ، فلا يترك منها حرفاً سليماً ولا اسماً كريماً ولا فعلاً قويماً ، وهل اللغة بأجمعها إلا اسم وفعل وحرف ؟؟


لقد كان الأولون حريصين على اللغة حرصاً لم تعرفه الأمم على مر التاريخ الإنساني ، فكانوا يتحرون الكلمة الصائبة للغرض المطلوب أيما تحرٍّ ، فلا يضعون وصفاً في غير محله ، بل ويتذوقون الكلام بأفضل مما يتذوقون الطعام . حتى أن الشاعر الفرزدق كان راكباً بغلته ذات يوم فسمع أحد الشعراء يقول شعراً حتى إذا بلغ بيتاً جميلاً من القصيدة نزل الفرزدق عن بغلته وخر ساجداً ، فلما سألوه عن ذلك قال : هذا بيت فيه سجدة !!


وبلغ بهم غنى اللغة أنهم كانوا يتقنون السجع ويتفننون فيه ، فيحكى أن أبا مكنون النحوي لقي رجلاً من أصحابه فسأله :


ما حالُ ابنِك ؟


فقال : أخذته الحمى فطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وفتخته فتخاً فتركته فرخا.


فقال أبو مكنون : وما حالُ امرأتِهِ التي كانت تشارُّهُ وتمارُّهُ وتزارُّهُ وتهارُّه ؟؟


فقال الرجل : طلقها فتزوجت غيره فحَظيَتْ وبَظيَتْ .


فقال أبو مكنون : وما بظيت ؟؟


قال الرجل : ضربٌ من الغريب لم يبلغك


فقال أبو مكنون : يا ابن أخي إذا بلغك شيء من الغريب فاكتمه عن عمك كما تكتم السنور خرأها !!


ويروى عن أبي مكنون النحوي هذا أنه دعا في صلاة الاستسقاء قائلاً : اللهم اسقنا غيثاً مريئاً مريعاً مسحنفراً مثعنجراً مجلجلاً سَحّاً سفوحاً طبقاً غدقاً نافعاً لعامّتنا وغير ضار لخاصتنا ، فصاح أعرابي من بين المصلين : يا خليفة نوح ، هذا هو الطوفان ورب الكعبة ، دعني حتى آوي الى جبل يعصمني من الماء .


وإن كانت هذه الأمثلة تروى على سبيل الدعابة اللغوية إلا أنها تدل على مدى اهتمام أسلافنا باللغة وحرصهم على البلاغة والفصاحة .


ولما كانت اللغة هي الهوية التي تربطنا بماضينا وتعبر عن حضارتنا ووجودنا فإننا في هذا العصر قد بلغ بنا الانحطاط السياسي والاقتصادي والاجتماعي حداً وصل بنا الى الصميم ألا وهو اللغة ، فإن في ضياعها ضياعاً لآخر قلعة من قلاع وجودنا كعرب وكمسلمين وكشيعة ننتمي لأمير البلاغة والبيان علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) ولنا كتابٌٌ عظيم بين ظهرانينا .


لهذا انشأنا هذا المنتدى الخاص للغة العربية الجميلة وسنقدم الكثير من قواعد اللغة التي يتعرض الكثير منا للوقوع في مزالقها ، وكذلك الحديث عن جمال اللغة
العربية وبلاغتها بما تحويه من معانٍ وبيانٍ وبديع . راجين من جميع الإخوة والأخوات التواصل معنا من خلالها ليستفيد بعضنا من بعض بما يحقق الهدف نحو إتقاننا للغتنا الجميلة والاستمتاع بإمكاناتها العظيمة التي اتسعت لكلام الله تعالى القرآن الكريم.


ومنه تعالى نســــــتمد العون والتوفيق

ـــــــــــــ التوقيــــــــع ــــــــــــــ
الحمد لله الذي علم بالقلم  Sigpic10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsry.forumarabia.com
 
الحمد لله الذي علم بالقلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار الصدر الثالث :: معجم لهجات الشعوب :: معجم لهجات الشعوب-
انتقل الى: