انوار الصدر الثالث
بسمه تعالى ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمآ )
أفتتح الدخول الى المنتدى بالصلاة على محمد وآل محمد
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم
انوار الصدر الثالث
بسمه تعالى ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمآ )
أفتتح الدخول الى المنتدى بالصلاة على محمد وآل محمد
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم
انوار الصدر الثالث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انوار الصدر الثالث

منتدى يختص بكل ماهو نافع ومفيد بشأن إصدارات وإطروحات السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس ) والسيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخواني وأخواتي الزوار الكرام  .. هذا المنتدى المتواضع { أنوار الصدر الثالث }  أنشيء لخدمتكم فساهموا بالتسجيل فيه ورفده بكل المساهمات ذات الفائدة خدمة للصالح العام تقبلوا خالص تقديري وإعتزازي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة 3_926912 إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة 3_926912 إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة 3_926912 إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة 3_926912 إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة 3_926912

 

  إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد الهليجي
المدير العام
المدير العام
ابو احمد الهليجي


الدولة : العراق
الأوسمه :  إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة 2euxk510
 إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة Xjl98310
 إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة Fb3d4910
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 498
الموقع الموقع : أنوار الصدر الثالث
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام

 إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة Empty
مُساهمةموضوع: إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة    إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة Empty2011-06-21, 2:11 pm

إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة، هي بالدرجة الأولى الملائكة. وهم (قوانين القوانين) حسب ما عبر عنه السيد أبو جعفر . وفي المرتبة التي فوقهم أرواح المعصومين وأنوارهم، فهم أبواب الله وأمناؤه.
فالفكرة التي تقول: إن المعجزة لا توجد إلا لضرورة قد انتفت، فإنه لا دليل عليها.
فإذا كان المطلب كذلك، إذن لا يختلف ما يقع في الخارج بين أن يكون بإدراكنا طبيعياً أو معجزة في كونه بإرادة الله تعالى وتأثير العلل العليا. وقد كنت أقول لبعض طلابي: إن كل شيء يحدث بمعجزة، إلا أننا اعتدنا على بعض الأشياء فحسبناها قوانين طبيعية ولم نعتد على البعض الآخر فحسبناها خرقاً للقوانين.
نعم، الهداية من موارد إمكان المعجزة، ولعلها ألطف مكان لها. ولذا يقوم الأنبياء والأوصياء بمعاجزهم لإثبات صدق مناصبهم هداية للناس. إلا أن بين الهداية وبين المعجزة عموماً من وجه. فقد يكون مورد الهداية بدون معجزة وقد تحدث المعجزة لأمر آخر غير الهداية.
إن قلت: فإن اختفاء الإمام بعد لقائه إنما هو معجزة للحماية لا للهداية.
قلنا: بل للحماية والهداية معاً، لأن هذه الحماية لأجل بقائه إلى حين الظهور وحصول هداية الناس للحق. مضافاً إلى هداية الشخص الذي يراه بنفسه، مضافاً إلى كونها امتحاناً للموالين. وقد ورد: إن أولياءه لا يشكون، ولو علم أن أولياءه يشكون ما غيبه طرفة عين.
فإن قلت: إذن، لماذا لم يستعمل النبي وأمير المؤمنين والحسين والمهدي المعجزة في قتال أعدائهم؟
قلنا: ذلك نظام آخر داخل في نسق التدبير العادل الكامل الذي يدبر الله تعالى به خلقه وكونه، وكثير من فقراته مجهولة لدينا. أو هي من الأسرار التي لا يعرفها إلا خاصة الخلق والراسخون في العلم.
والشيء المعروف لدى خاصة المتشرعة ما قاله في القرآن الكريم: (لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ). ولأجل ذلك لم يكثر وجود المعجزة، لكي يكون الإيمان ممحصاً، ليصبح مخلصاً. وإلا فالإيمان السهل الساذج لا يكون ممحصاً فلا يكون مخلصاً، فينسد باب التكامل الأعلى.
ومن زاوية أخرى قريبة يمكن أن نقول: إن الأشياء تعرف بأضدادها، فإذا عاش الفرد الإيمان والعدل ورآه طبيعياً ساذجاً لم يعرف نعمة الله عليه. وإنما المهم أن يقارن حسياً بين العدل والظلم والصلاح والفساد ليستطيع أن يقول بإخلاص: (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).
إذن، فمن الصحيح أن الأصل هو قلة المعجزة، وأن الله تعالى يريد أن يري الناس الأشياء سائرة على الطريق الطبيعي الاعتيادي. فمثلاً إذا أراد الله تعالى استجابة الدعاء أحدث له سبباً لا أنه يستجيب بالمعجزة، وبحسب تعبير السيد أبي جعفرأنها تتميع في الطريق. وبحسب فهمي: إنه يقصد أن الله تعالى يلبسها ثوب القانون الطبيعي وليس شيئاً خارقاً للعادة.
(السيد الشهيد محمد الصدر عليه السلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsry.forumarabia.com
 
إننا تعبدنا بما علمنا به أئمتنا وهو أن الكون الخارجي محرك بأسباب خارجية وعلل موجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار الصدر الثالث :: سيرة أهل البيت عليهم السلام :: سيرة أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: